الدليل الفني للطرق والكباري : الجدوى الاقتصادية للطرق
بسم الله الرحمن الرحيم

الجدوى الاقتصادية للطرق

التقديرات الهندسية:
التقدير هو فن تخصيص قيمة اقتصادية لمنتج أو خدمة أو مشروع على أساس تصميمه الهندسي.
 فعلى سبيل المثال إذا خططت شركة لتصنيع منتج جديد يكون المهندسون قادرون على تقدير كلفة إنتاج هذا المنتج عن طريق تقدير عدد الساعات اللازمة لإنتاج كل مكون بالاعتماد على الخبرة الماضية أو معايير الإنتاج وبشكل مشابه يمكن تقدير كلفة مشروع جديد من تصاميمه ومخططاته باستخدام وحدات لتكلفة عناصر الإنشاء المتنوعة وذلك من الخبرة الماضية أو معايير التكلفة.
يمكن تقدير كلفة مشروع جديد من البيانات التجريبية التي يمكن تطويرها باستخدام نموذج مادي أو نموذج من الكمبيوتر.
 إن التقدير الهندسي بشكل عام أكثر ملاءمة في تطوير الكلفة، بدلاً من بيانات العقود، مثل كلفة إنشاء مشروع ما.
يتضمن تقدير تكاليف مكونات المشروع ابتداءً من التصميم إلى جلب المواد والإنشاء وحتى انطلاقة المشروع كاملاً.


يتم استعمال عدد من المناهج نظراً لأن تقدير الكلفة يتضمن تقييم عدة عناصر من التصميم إلى المنتج النهائي.
يتم الاعتماد على التكاليف القياسية وذلك بالاعتماد على الخبرة الماضية، بما يتكيف مع الأسعار الحالية أو المرتقبة.
كما ويتم الاعتماد على توليد التكاليف التجريبية باستعمال نموذج تمثيل رياضي أو فيزيائي، وذلك عندما تكون البيانات التاريخية غير متاحة أو غير قابلة للتطبيق.
يمكن تأسيس علاقة وظيفية غالباً بين الكلفة الإجمالية للمشروع وخصائصه المتنوعة أو مقاديره المتغيرة وهذا يعرف بتقدير الكلفة المتغيرة.

تتضمن الدراسة تقديراً أولياً لمنافع المشروع من خلال حساب الوفر في تكاليف تشغيل المركبات نتيجة لإنشاء مشروع الطريق الجديد، وكذلك الوفر الناجم في تكاليف اختصار وقت السفر، وكذلك الوفر الناجم نتيجة للتوفير في تكاليف الصيانة الدورية والجارية للطريق الحالي، بالإضافة إلى الوفر الناجم عن تحسين ظروف البيئة نتيجة لتخفيف الازدحام والضغط المروري على الطريق حالياً ،وبالتالي زيادة السرعة التي ستؤدي إلى تخفيض زمن الرحلة وتحسين مستوى الخدمة له ,وسيتم تقدير جميع هذه المنافع بالأسعار الاقتصادية.

    كما تتضمن الدراسة أيضا تكاليف إنشاء الأعمال الطرقية اللازمة لربط الطريق مع الطرقات القائمة حالياً. 


ليست هناك تعليقات: